Tuesday, June 1, 2021

جامع التوريزي: القاشاني

 


المعلومات الآتية تعريب بتصرّف عن Gérard Degeorge (المرجع أدناه).


اندثر قاشاني مئذنة جامع التوريزي عمليّاً ولكن شاءت الأقدار أن يحتفظ حرم الصلاة والتربة بكامل هذه الزخارف إلى اليوم ممّا يعطي جامع التوريزي مكانةً خاصّةً في الفنون الشرقيّة التاريخيّة. 


تغطّي مضلّعات مسدّسة جدران التربة السفليّة حتّى ارتفاع ثلاثة أمتار عن مستوى الأرض أمّا في المصلّى فيبلغ ارتفاعها متراً ونصف المتر في الجدارين القبلي والشرقي. هذه المضلّعات ملوّنة تحت طبقة من الزجاج (المينا) الشفّاف. يعتمد قاشاني التربة على العناصر الزخرفيّة المتكرّرة motifs النجميّة والزهريّة - النباتيّة الزرقاء على خلفيّة بيضاء. جمّعت هذه المسدّسات بعناية في الأعلى بواسطة مثلّثات صغيرة زرقاء فيروزيّة في الفراغات بينها. بالمقابل مضلّعات حرم الصلاة مجمّعة بشكل أكثر عشوائيّةً وتعطي الانطباع أنّها أخذت من مكان آخر ليعاد استعمالها في الجامع. تنمّ الألوان وعفويّة التنفيذ وغنى العناصر الزخرفيّة وتنوّعها عن تأثير صينيّ.


صنّع هذا القاشاني في ورشات دمشق بعد فترة وجيزة من استباحتها على يد أجلاف تيمورلنك وهدف هذا النشاط بالدرجة الأولى إلى ترميم جامع بني أميّة. تميّز إنتاج هذه الورشات بأصالته وابتعاده عن الأنماط التقليديّة ويعزى إلى غيبي التوريزي بدلالة كتابة بخطّ صغير على أحد ألواح الجدار القبلي في الجامع. يعتبر قاشاني التيروزي الأوّل والأهمّ من ذلك العصر من ناحية كمّية القطع التي لا تزال موجودة في موقعها الأصلي إذ يتجاوز عدد المضلّعات الثلاثة آلاف. يمكن اعتبار طراز القاشاني هذا عالميّاً بدلالة عدد من الأوابد التي زامنته.


دخل العديد من المضلّعات المبعثرة الشبيهة بزخرفتها وتنفيذها بقاشاني التيروزي ضمن مقتنيات متاحف لندن وبرلين ونيويورك وكوپنهاجن في نهاية القرن التاسع عشر. مصدر هذه المضلّعات غير معروف ولكن من المحتمل أنّها استعملت في كسوة الجامع الأموي أثناء ترميمه في عهد السلطان المؤيّد شيخ عام ١٤١٩ وتداولها تجّار الفنّ والآثار بعد حريق الأموي عام ١٨٩٣ (*).


(*) منطق Degeorge سليم من ناحية المبدأ ومن المعروف أنّ كسوة القاشاني حلّت محلّ الفسيفساء والرخام في جدران قبّة الصخرة الخارجيّة خلال ترميمها في عهد سليمان القانوني ولكن لا علم لي بعمليّة مماثلة في الجامع الأموي. 



 


أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


جامع التوريزي


خزف جامع التوريزي


جامع التوريزي: التوزيع







Gérard DegeorgeDamas: Des Origines aux Mamluks. L'Harmattan 1997.

Gérard Degeorge. Damas, répertoire iconographique. L'Harmattan 2001.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

Mosquée al-Tawrīzī  

No comments:

Post a Comment