Monday, June 7, 2021

الزاوية الفرنثيّة‎

 


نسبة للشيخ الزاهد صاحب الكرامات علي الفرنثي (وفيّات جمادى الثانية عام ٦٢١ الموافق تمّوز ١٢٢٤ للميلاد حسب النقش الكتابي على لوحة ساكف الشبّاك كما قرأه Herzfeld في الصفحة ٥٧ لعدد مجلّة الفنون الإسلاميّة الصادر عام  ١٩٤٦). المكان جنوب غرب الصالحيّة إلى جوار وغرب المدرسة المرشديّة (أوقفتها خديجة خاتون ابنة المعظّم عيسى) ويرى Herzfeld أنّ الزاوية الفرنثيّة أحقّ بتسمية المرشديّة على اعتبار أنّ الفرنثي كان "مرشداً" أي ذو أتباع ومريدين. 


الزاوية مذكورة باختصار شديد في Wulzinger & Watzinger (صفحة ٢٥٠ من تعريب قاسم طوير) حيث علّق عبد القادر ريحاوي (نقلاً عن ابن طولون والقلائد الجوهريّة في تاريخ الصالحيّة) أنّ الشيخ محمّد بن موسى - حفيد علي الفرنثي - دفن فيها أيضاً عام ٧٤٧ (١٣٤٦-١٣٤٧ م).  





تظهر الصورة عن Allen البناء المربّع الشكل وفوقه قبّة مكوّنة من رقبتين وطاسة كما هو الحال في الترب الأيّوبيّة عموماً. لم يبق من الزاوية إلّّا التربة التي رمّمت اعتباراً من ١٩٨١.


تحتلّ الكتابة المشار إليها أعلاه فوق ساكف النافذة لوحة نهايتاها بشكل ذيل الحمام dovetail أو ما يدعى tabula anasata وفوقها عقد عاتق ينصّفه حجر بازلتي بشكل المفتاح نقش عليه "العزّة لله لا إله إلّا الله محمّد رسول الله". هذا الحجر المفتاحي معشّق joggled مع الحجارة على جانبيه ويشكّل نموذجاً مبكّراً لأسلوب زخرفيّ قدّر له أن ينتشر في العهد المملوكي.









أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


زاوية الشيخ علي الفريثي





Terry Allen. Ayyubid Archictecture


Ernst Herzfeld. Ars Islamica 1946


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment