Thursday, June 17, 2021

سوق الدرويشيّة‎

 


نسبة لوالي دمشق ١٥٧١ - ١٥٧٤ درويش باشا. أنقل فيما يلي وصف محمّد عزّ الدين عربي كاتبي الصيّادي الشافعي لهذا السوق عام ١٣٣٠ (١٩١١-١٩١٢ للميلاد) في كتاب الروضة البهيّة في فضائل دمشق المحميّة دون محاولة لتصحيح الأخطاء اللغويّة المتواترة في النصّ:


ويوجد ظاهر دمشق في الجهة الغربيّة سوق يمتدّ من جدار القلعة الغربي وجامع السيّد خليل إلى تجاه باب الجابية المعروف بباب النصر وهذا السوق يسمّى سوق الدرويشيّة فهذا السوق موجود به على الطرفين حوانيت مختلفة الصفات وبهذا السوق خمسة جوامع وهي جامع السيّد خليل (١) المارّ ذكره وجامع السرايا (٢) الواقع تجاه باب المدينة الغربي وجامع درويش باشا الواقع في منتصف هذا السوق يحيط به زقاقين نافذين من هذا السوق إلى محلّة القنوات وجامع سيباي ) الذي تجاه باب سوق مدحت وهو معلّق ومعدود من الجوامع المهمّة وجامع السيّاس (٤) الواقع تجاه جامع درويش باشا للشمال وبهذا السوق حمّامين من أبدع حمّامات المدينة أحدهما حمّام الملكة (٥) والثاني حمّام الحدّادين (٦) وبهذا السوق من القهاوي خمسة أو ستّة قهاوي على الطرفين ولمّا كان هذا السوق متّسع العرض مغروس بطرفيه أشجار فلا يضرّ المارّين به وضع تخوت وكراسي لأجل جلوس القاصدين بطرفيه وهذه القهاوي تستديم من الفجر إلى نصف الليل مفتوحات يستقبلون الناس فإذا مررت به ليلاً ترى به بهجة لم تكن بخلافه من الأسواق وهو أجمل متنزّه داخل العمران وسكّة العجلة الكهربائيّة (٧) مارّة من السوق المذكور أيضاً ومن السوق يكون مرور موكب محمل الحاجّ الشريف أثناء ذهابه وإيابه.   


(١) جامع سيدي خليل في الطرف الشمالي لبداية شارع النصر من الشرق. هدم في عهد الانتداب الفرنسي. 

(٢) المقصود بجامع السرايا على الأغلب جامع عيسى باشا الذي كان مقابل مدخل سوق الحميديّة الغربي على الطرف الثاني للشارع (شرق المشيريّة وجنوب جامع سيدي خليل). هدم. 

(٣) المدرسة السيبائيّة أو السباهيّة تعود لمطلع القرن السادس عشر ونهاية العهد المملوكي.

(٤) جامع السيّاس هدم في أواخر النصف الأوّل من القرن العشرين. 

(٥) حمّام ملكة كان جنوب القصر العدلي حاليّاً (المشيريّة سابقاً). اندثر.

(٦) حمّام الحدّادين قرب جامع وتربة درويش باشا. قال العلبي أنّه أغلق أبوابه عام ١٤٠٦ (١٩٨٥-١٩٨٦ م). لا أدري ما وضعه اليوم.

(٧) الترام



السوق رقم ٩ في الخريطة الملحقة عن Weber. الصورة أعلاه عن العلبي. 






أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


عزّ الدين عربي كاتبي. الروضة البهيّة في فضائل دمشق المحميّة




Stefan Weber. Reshaping Damascus: Social Change and Patterns of Architecture in Late Ottoman Times      

No comments:

Post a Comment