Saturday, June 19, 2021

حيّ النوفرة



أخذ العلبي الصورة الملحقة الملتقطة عام ١٩١٧ أو ١٩١٨ عن Wulzinger & Watzinger. أدرج الألمانيّان هذه المنطقة ضمن المربّع 3-G والحيّ قيد الحديث يمتدّ من البوّابة الشرقيّة propylaeum لمعبد المشتري الخارجي شرقاً إلى باب جيرون أو البوّابة الشرقيّة لمعبد المشتري الداخلي (temenos الذي يشغله الجامع الأموي حاليّاً) غرباً. المسافة بين البوّابتين حسب Dickie ١١٦ متر وحسب Burns ١٥٠ متر. لا أعلم من أين أتى هذا الفرق ولا أيّ الرقمين هو الاصحّ,


ذكر المستشرقان من الغرب إلى الشرق المعالم التالية:


١. حمّام النوفرة: وغرف أيضاً بتسمية حمّام الذهبيّة وهو حمّام قديم بدلالة ذكره في الأعلاق الخطيرة لإبن شدّاد (القرن الثالث عشر للميلاد). تحوّل حسب العلبي إلى مركز للتقاليد الشعبيّة عام ١٩٨٩.


٢. بحرة النوفرة التي نراها في الصورة.


٣. تربة الشيخ الدسوقي. علّق عبد القادر ريحاوي أنّها موجودة ضمن دار قديمة لآل النابلسي.


٤. البوّابة الشرقيّة لمعبد المشتري الخارجي peribolos حيث تواجد جامع النطّة. ذكر W & W أنّ التسمية مرتبطة برواية مفادها أنّ الإمام علي "نطّ" أو قفز من الجامع الأموي إلى موقع هذا الجامع عند مصلّبة القيمريّة دفعةً واحدةً. الموقع ينصّف على وجه التقريب الخطّ الواصل بين المدرسة البادرائيّة وحمّام سامي (أسامة) شمالاً وجامع القاري جنوباً. أضاف ريحاوي أنّ حريقاً شبّ في المنطقة قبل عامين من تعريب كتاب W & W (عام ١٩٨٣) كشف البوّابة المذكورة بعد أن أزال عدداً من المباني الملاصقة لها والراكبة عليها ومنها جامع النطّة. 





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


على آثار معبد المشتري وقصر الخضراء


بقايا البوّابة الخارجيّة لمعبد المشتري


معبد دمشق من الآرامييّن إلى الأموييّن


تقصّي أثار معبد المشتري






Ross Burns. Damascus 2005


Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die antike Stadt. Berlin: Walter de Gruyter, 1921.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.




No comments:

Post a Comment