Tuesday, June 22, 2021

العمارة البرّانيّة

 


لم يتبع تطوّر هذا الحيّ خارج باب الفراديس (أو باب العمارة) تنظيماً ممنهجاً بل كان بالأحرى عمليّة تدريجيّة غير مترابطة جرى خلالها شيئاً فشيئاً تحويل البساتين إلى وحدات سكنيّة.  


حدود الحيّ هي الآتية: في الجنوب سور المدينة الشمالي وفي الغرب مقبرة الدحداح وفي الشمال شارع بغداد أمّا في الشرق فكانت البساتين حتّى عام ١٩٣٠. تخترق ثلاث شوارع هذا الحيّ من الجنوب إلى الشمال كانت بالأصل دروباً خلال غوطة دمشق. هذه الشوارع من الغرب إلى الشرق: شارع الأموي (على طول الجدار الشرقي لمقبرة الدحداح) ثمّ شارع القزّازين وأخيراً شارع جودت أنزور. ما تبقّى من الشوارع عبارة عن أزقّة.


باختصار يمكن الربط بين تطوّر هذا الحيّ وبين شقّ شارع بغداد في عهد الانتداب الفرنسي وبالتالي تحديده ضمن مضلّع بطول ٤٥٠ متر وعرض ٣٥٠ متر. 


العمارة الجوّانيّة أهمّ بكثير من البرّانيّة تاريخيّاً وأغنى بما لا يقاس بالأوابد والعمائر ومع ذلك لا تخلوا هذه الأخيرة من آثار النعم ومنها جامعيّ الأقصاب والجوزة من العهد المملوكي وبيت Jane Digby. 


أخذ العلبي الصورة بالأبيض والأسود عن Wulzinger & Watzinger وهي تعود لعام  ١٩١٧-١٩١٨ أمّا الصورة الحديثة الملوّنة - ومعظم معلومات المنشور - فهي عن دراسة Roujon & Vilan لضواحي دمشق التاريخيّة. 









أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩


العمارة الجوّانيّة


بيت جين ديغبي






Yves Roujon et Luc Vilan. Les faubourgs de Damas


Karl Wulzinger & Carl Watzinger. Damaskus, die antike Stadt. Berlin: Walter de Gruyter, 1921.


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.



No comments:

Post a Comment