Saturday, June 5, 2021

الزاوية السعديّة الجباويّة: السويقة

 

"في زقاق الشيخ بالشاغور البرّاني زاوية ثالثة باسم الشيخ سعد الدين الجباوي وهي اليوم مسجد يقال له مسجد الزاوية". هذا كلّ ما ورد عن هذه الزاوية في خطط دمشق للعلبي الذي أخذت عنه الصورة الملحقة. ماذا عن المصادر التاريخيّة؟


فلنبدأ بالنعيمي والدارس في تاريخ المدارس. ذكر المؤرّخ (تحت باب الترب) التربة البصيّة "خارج باب الجابية جوار مسجد الذبّان". النسبة للشيخ التاجر أمين الدين بن البصّ الذي "عمّر مسجد الذبّان - نسبة إلى الذباب الكثير في المنطقة - والمئذنة والتربة وغير ذلك ووقف عليها الأوقاف..". البصّ من وفيّات السابع من ذي الحجّة عام ٧٣١ (الموافق الحادي عشر من أيلول ١٣٣١). كرّر بدران (منادمة الأطلال) في مطلع القرن العشرين بشكل أو بآخر ما كتبه النعيمي. 





نأتي الآن إلى ذيل ثمار المقاصد لأسعد طلس (ص ٢٢٠) تحت عنوان "مسجد الزاوية السعديّة". يبدأ طلس بخطأ تاريخي وطبوغرافي واضح في قوله "طريق الميدان جانب مخفر الشيخ حسن قال النعيمي وهي خارج دمشق برأس العمائر عمّرها تربة له إينال الجكمي وأصله من بيت جنّ السعدي ... وقلت وأغلب الظن أنّها أنشئت على أطلال مسجد الذبّان أو بجانبه ... ". هنا يخلط العالم الراحل بين الزاوية أو المصطبة السعديّة في الميدان الفوقاني (وهي التي عمّرها إينال الجكمي تربةً له) وبين زاوية وضريح الشيخ حسن الجباوي في مسجد الذبّان الشاغور البرّاني محلّة سوق الغنم عند مقبرة الباب الصغير. مع ذلك زوّدنا طلس بوصف مفيد - على اختصاره - للزاوية التي كانت قبل نقلها وإعادة بنائها "عبارة عن قاعة مستطيلة إلى يسار الداخل إليها قبّة تحتها ضريح حسن بن سعد الدين الجباوي وجنوبيه ضريحان آخران والقاعة قائمة على ثلاث قناطر من الحجر فيه محراب صغير كلّه قاشاني تركي غير متّسق وفي الحائط الشرقي ستّة قبور لبني الجباوي وعلى باب القاعة طغراء السلطان عبد الحميد الثاني مؤرّخة في سنة ١٣٢٦" أي ١٩٠٨ للميلاد. 


أزيل المسجد عام ١٩٧٢ بغرضة شقّ طريق عريض وأصبحت الموقع معروفاً تحت تسمية جادّة آل البيت أمّا الزاوية فنقلت إلى السويقة جنوب التكيّة المراديّة النقشبنديّة وتتاخمها اليوم أبنية حديثة متّسخة شنيعة المظهر.





كتب زكريّا كبريت في موسوعة الآثار الرقميّة تعريفاً بهذه التربة مع الصور والمخطّطات (استعرت المساقط منه) والشروح. ولد الشيخ حسن الجباوي عام ٨١٠ (الموافق ١٤٠٧-١٤٠٨ للميلاد) ووافته المنيّة عام  ٩١٤ (١٥٠٨-١٥٠٩). إذا قبلنا هذين التاريخين فمنى ذلك أنّ الشيخ حسن قطع المائة عام (للمقارنة تجاوز عمر جدّه الأكبر سعد الدين المائة وعشرة أعوام). ألحقت بالتربة قبور أحفاد الشيخ حسن.     


خلاصة الكلام الزاوية السعديّة أقدم زوايا الجباوي الثلاث كبناء إذا أرّخنا اعتباراً من مسجد الذبّان (السابق لها) والأحدث إذا اقتصرنا على المنشأة الحاليّة في السويقة.





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


أسعد طلس. ثمار المقاصد في ذكر المساحد


قتيبة الشهابي. مآذن دمشق


سعد الدين الجباوي


زوايا دمشق الجباويّة


الزاوية السعديّة الجباويّة: الميدان الفوقاني


مديريّة أوقاف دمشق: مسجد الحبّال


فيسبوك: الزاوية السعديّة


الزاوية السعديّة الجباويّة: القيمريّة


عبد القادر النعيمي. الدارس في تلريخ المدارس: التربة البصيّة


عبد القادر بدران. منادمة الأطلال ومسامرة الخيال: التربة البصيّة


زكريّا كبريت. موسوعة الآثار في سورية: مقام حسن الجباوي


عماد الأرمشي. التاريخ السوري المعاصر: جامع الذبّان والزاوية السعديّة 







Ross Burns. Damascus, a History 2005. 

Isabel Burton. The Inner Life of Syria, Palestine and the Holy Land I (P 65)

Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Zāwiya Saʿad al-Dīn al-Jabāwī

No comments:

Post a Comment