Thursday, June 3, 2021

الزاوية السعديّة الجباوية: الميدان الفوقاني


وتدعى أيضاً المصطبة السعديّة.

أدىّ موت السلطان المملوكي الأشرف برسباي (١٤٢٢-١٤٣٨) إلى صراع على السلطة عندما شقّ نائب دمشق الأمير إينال الجكمي (١٤٣٥-١٤٣٨) عصا الطاعة وتحدّى السلطان الظاهر سيف الدين جقمق  (١٤٣٨-١٤٥٣). فشل التمرّد وفقد إينال رأسه (في قلعة دمشق) الذي أرسل على حربة إلى القاهرة. 


ما يهمّنا هنا هو التربة التي شرع إينال في بنائها في الميدان الفوقاني وقتل قبل إنجازها ومن غير المؤكّد ما إذا كان رفاته أو قسم من هذا الرفات دفن في هذه التربة التي تحوّلت في القرن التالي إلى مقرّ لجماعة صوفيّة من أتباع الطريقة السعديّة الجباويّة. يرجع الفضل في هذا إلى الشيخ حسن الجباوي (وفيّات ٩١٤ = ١٥٠٨-١٥٠٩ للميلاد) الذي سقفها وسكنها ومن ثمّ أجريت عليها تعديلات هامّة في سبعينات القرن السادس عشر عندما أعيد بناؤها على شكل حجرتين مقبّبتين ومتّصلتين وإن حافظ الجدار القبلي على طراز زخرفته المملوكي. 


أخذ العلبي الصورة الملحقة (١٩١٧-١٩١٨) عن Wulzinger & Watzinger اللذان وصفاها باختصار (ص ٢٠٨-٢٠٩ من تعريب قاسم طوير): الواجهة الأبلقيّة وبوّابة المدخل والقبّتان المتوّجتان بطاستين ترتكز كلّ منهما على رقبة لها إثنا عشر وجهاً تتناوب فيها النوافذ مع المحاريب.  


لهذه الزاوية ذكر خاصّ في الصفحة ٦٥ من الجزء الأوّل لكتاب حياة سوريّا الداخليّة بقلم الليدي Isabel Burton (قرينة المستشرق الشهير وقنصل بريطانيا العظمى في دمشق ١٨٦٨-١٨٧١ Sir Richard Francis Burton) في إطار وصفها لموكب محمل الحجّ:

الجمل المقدّس
(*)  الآن لدى جامع في نهاية الميدان يحتوي على ضريح الشيخ سعد الدين الجباوي (**) نسبة إلى قرية جبا وهو مؤسّس طريقة الدراويش السعديّة. يقاد هذا الجمل إلى نافذة ومنها يقوم الشيخ المسؤول عن الجامع (الذي أعطي امتيازاً خاصّاً لتنفيذ هذه العمليّة) بتلقيمه عجينة ممزوجة باللوز والسكّر. يلتهم الجمل تارةً الوجبة كلّها وطوراً تسقط العجينة بكاملها فيتهافت المتجمهرون متزاحمين على الفضلات المقدّسة. 


(*) جمل المحمل.

(**) غير صحيح طبعاً. دفن مؤسّس الطريقة السعديّة في جبا من أعمال القنيطرة قبل أكثر من مئتين وخمسين عاماً من مصرع الأمير إينال صاحب التربة الأصليّة بله البناء كما عدّله حسن الجباوي ومن تلاه في القرن السادس عشر. 




أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


سعد الدين الجباوي


زوايا دمشق الجباويّة





Ross Burns. Damascus, a History 2005. 

Isabel Burton. The Inner Life of Syria, Palestine and the Holy Land I (P 65)

Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Zāwiya Saʿad al-Dīn al-Jabāwī

No comments:

Post a Comment