Sunday, June 13, 2021

سوق الخجا القديم

 


هدم هذا السوق في مطلع ثمانينات القرن الماضي بعد أقلّ من مائة عام على إنشائه بهدف كشف جدار القلعة الغربي.  


تعرّضت إلى تاريخه مع وصف مختصر له في مكان آخر (الروابط أدناه) معتمداً بالدرجة الأولى على Weber ولكن أكرّر نفس المعلومات اليوم. سأقتصر بالأحرى على وضع هذا السوق في سياق ظاهرة بدأت في أواخر القرن التاسع عشر وتمثّلت في إعادة محورة تجارة المدينة ومركزها الإداري (نقلاً عن Jean-Luc Arnaud). 


فقدت القلعة أهميّتها العسكرية وأصبحت خنادقها عديمة الجدوى ممّا أدّى إلى ردمها واستعمال الأمكنة التي شغلتها لبناء مؤسّسات اقتصاديّة على طول جدار القلعة الجنوبي (سوق الحميديّة) والغربي (سوق الخجا). بنيت مئات من الحوانيت على امتداد هذين الجدارين في إطار توسيع النشاطات الاقتصاديّة باتّجاه الغرب وسهّلت هذه الأعمال ربط تجارة التجزئة (المفرّق) بين منطقة الأسواق المركزيّة حول الجامع الأموي من جهة وحيّ البزنس الجديد قيد الإنشاء حول ساحة المرجة من جهة ثانية.  


أخيراً رأيي الشخصي: مع الأسف هدم الكثير من أوابد دمشق الأكثر من جديرة بالصيانة والترميم ولكن هدم سوق الخجا بالذات كان خطوة إيجابيّة إذ لا مجال للمقارنة بينه وبين القلعة تاريخيّاً وجماليّاً وفنّياً ناهيك عن الفرق الشاسع في المساحة. السؤال هنا هل تمّ التعويض على التجّار بطريقة عادلة؟ 


الصورة عن العلبي. 




أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


سوق الخجا






Akram Ḥ. ʿUlabī. H̱iṭaṭ Dimašq 1989 (photo).

No comments:

Post a Comment