Friday, June 18, 2021

سوق مدحت باشا


أو القسم الغربي للشارع المستقيم (decumanus maximus في العهد الروماني) وعرف في العصور الوسطى بالفسقار أمّا التسمية الحاليّة فتنسب إلى والي دمشق مدحت باشا (تشرين ثاني ١٨٧٨ - آب ١٨٨٠)  الذي "ضجر" - حسب تعبير Charles Lallemand خلال زيارته دمشق في تموّز ١٨٩٣ - "من مظهر الأزقّة الضيّقة المثيرة للغثيان في قلب المدينة فأمر بإضرام النار بالأكواخ الآيلة للتداعي ليبني على أنقاضها السوق الرائع" الذي يحمل اسمه. 


سقف السوق بالتوتياء من مدخله الغربي لدى باب الجابية وحتّى مئذنة الشحم عام  ١٣٢٣ للهجرة (١٩٠٥-١٩٠٦ للميلاد) أي آخر ولاية ناظم باشا أو مطلع ولاية شكري باشا واحترق قسمه الغربي في منتصف عشرينات القرن الماضي. جدّد عام ١٤٠٨ (١٩٨٧-١٩٨٨ للميلاد).


خانات هذا السوق (الدكّة والزيت وجقمق والصنوبر والرزّ على طرف الشمالي وسليمان باشا على طرفه الجنوبي) معروفة ومشهورة ويستحقّ كلّ منها حديثاً خاصّاً. علاوة على ذلك تباع المنسوجات والعبي في هذا السوق كما في الصورة عن العلبي وأيضاً المواد الغذائيّة والعطارة. 





اللوحة أعلاه للفنّان Étienne Antoine Eugène Ronjat (١٨٢٢-١٩١٢) المشهور بأمانته في النقل عن الصور الفوتوغرافيّة. نشرت هذه التحفة في كتاب "سوريّا اليوم" الصادر عام  ١٨٨٤ بقلم الدكتور Louis Lortet. 





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


الفسقار







Gérard Degeorge. Damas: Des Ottomans à nos jours. L'Harmattan (1994).




Akram Ḥ. ʿUlabī. H̱iṭaṭ Dimašq 1989. 





 

No comments:

Post a Comment