Friday, June 4, 2021

الزاوية السعديّة الجباويّة: القيمريّة

 


المعلومات التي استطعت جمعها عن هذه الزاوية من هنا وهناك مشوّشة وشحيحة وأحياناً متضاربة. سأبدأ بذكرها حسب المصدر.


الصورة الملحقة عن العلبي الذي اقتصر على ذكرها كثاني الزوايا السعديّة الثلاث (تعرّضنا للأولى في الميدان الفوقاني وسيأتي دور الثالثة في الشاغور) مع التنويه بالأذكار والسماع فيها في مختلف المناسبات: ليلة القدر والمولد النبوي إلى آخره. 


أتى ذكرها في موقع مديريّة أوقاف دمشق تحت مسجد الحبّال أو مسجد السفرجلاني (نسبة إلى عمر بن إبراهيم  السفرجلاني وفيّات ١١١٢ = ١٧٠٠-١٧٠١ م الذي رمّمه) في القيمريّة. أضاف الموقع أنّ المسجد "عمري قديم كان يتجدّد في العصور المنصرمة". 


مسجد الحبّال مذكور في سطر واحد لدى أسعد طلس (ص ٢١٠) "جادّة حمّام القاري دخلة بين الخمّارات انظر مسجد الكواكبي" دون أي إشارة للزاوية. 


موقع الزاوية السعديّة على فيسبوك: لا يوجد فيه من المعلومات الشيء الكثير ولكنّه يزوّدنا بصورة للوحة كتابيّة عليها تاريخان الأوّل "أنشئت في عام ١١٧٢ الموافق ١٧٥٨ م" والثاني "ثمّ وقفها لله تعالى عام ١٢٦٦ الموافق عام ١٨٥٠ م. من الواضح أنّ اللوحة حديثة أمّا عن التواريخ والمعلومات عليها فليست بالضرورة صحيحة (هناك أكثر من مثال في دمشق على أخطاء في لوحات مستحدثة من هذا النوع) ولكنّها أفضل من لا شيء.  


نأتي الآن إلى قتيبة الشهابي ومآذن دمشق (ص ٤٢٣) الذي قرأ نقشاً حجريّاً فوق باب جامع الحبّال "أتت عوامل الطبيعة على حروفه فطمست بعضها بحيث لم أتمكّن من التمييز بين تاريخين ١٢١١ و ١٣١١"  (١٧٩٦-١٧٩٧ و ١٨٩٣-١٨٩٤). تسمية الجامع في الشهابي: جامع سعد الدين الجباوي أو مسجد الزاوية والموقع شارع تلّ القاضي من منطقة الخراب شرق جامع القاري. 


هناك أيضاً ذكر عابر في Ross Burns (ص ٢٣٦) في سياق الحديث عن جامع القاري كأحد الأوابد النادرة من القرن السابع عشر. ذكر المستشرق الأسترالي أنّ عائلة السفرجلاني التي بنت هذا الجامع كانت من أتباع الطريقة الخلوتيّة وأنّها شيّدت بعد قرن من الزمن جامعاً ثانياً يحمل نفس الإسم (أي السفرجلاني) على بعد خمسين متراً إلى الشرق من الأوّل. 


خلاصة الحديث كافّة القرائن السابقة تشير إلى أنّ جامع الحبّال أو السفرجلاني والزاوية السعديّة يعودان إلى العهد العثماني ولربّما القرن الثامن عشر. على الأرجح احتّلت هذه الآبدة مكان أحد المعالم القديمة في دمشق داخل السور كما هي القاعدة في حالات من هذا النوع.





أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


أسعد طلس. ثمار المقاصد في ذكر المساحد


قتيبة الشهابي. مآذن دمشق


سعد الدين الجباوي


زوايا دمشق الجباويّة


الزاوية السعديّة الجباويّة: الميدان الفوقاني


مديريّة أوقاف دمشق: مسجد الحبّال


فيسبوك: الزاوية السعديّة







Ross Burns. Damascus, a History 2005. 

Isabel Burton. The Inner Life of Syria, Palestine and the Holy Land I (P 65)

Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.


Zāwiya Saʿad al-Dīn al-Jabāwī

No comments:

Post a Comment