Wednesday, June 9, 2021

الخانقاه النحاسيّة‎

 



الخانقاه كلمة إيرانيّة الأصل تعني دار الصوفيّة وتترجم أحياناً إلى الفرنسيّة بكلمة couvent. ذكر النعيمي الخانقاه النحاسيّة باختصار في كتاب الدارس فقال: "والتربة بها غربي الذهبيّة وشمالي حمّام شجاع بطرف مقبرة الفراديس أنشأها الخواجا الكبير شمس الدين بن النحّاس الدمشقي توفّي بجدّة من أعمال الحجاز في شهر رجب سنة اثنتين وستّين وثمانمائة وترك أموالاً وأولاداً رحمه الله تعالى انتهى".  


إذاً الموقع جنوب مقبرة الدحداح (أي مقبرة الفراديس) وتاريخ وفاة مؤسّسها يوافق أيّار أو حزيران ١٤٥٨ للميلاد في عهد المماليك. لا تزال هذه الخانقاه قائمة إلى اليوم وإن جرت محاولات لاختلاسها - حسب رواية عبد القادر بدران - من قبل جماعة ادّعوا أنّهم من نسل الواقف فاختلسوا أوقافها ثمّ تحايلوا لجعلها داراً سكنيّةً.  


كلّف الشيخ عبد المحسن الأسطواني عام ١٣٢٨ (١٩١٠-١٩١١ م) لجنة من علماء الدين بالطواف على مدارس دمشق والتحقّق من وضعها وزاروا في جملة ما زاروه الخانقاه قيد الحديث التي أسموها مدرسة النحّاسين وكان فيها سبع غرف أرضيّة دون طلّاب. 


ردّد طلس (صفحة ٢٥٧ من ثمار المقاصد) المعلومات كما أوردها النعيمي وبدران مضيفاً وصفه للخانقاه: "لها اليوم جبهة عالية جميلة من حجر أسود وأصفر فيها باب بديع مزخرف وإلى يمين الباب قبّة متهدّمة من حجر تحتها ثلاثة قبور قال لي الخادم أنّها قبر الشيخ محمّد النحّاس (؟) وقبر ابنه وراغب بن مصطفى القوّتلي وإلى اليسار المصلّى القائم على قوسين من الحجر تحتهما محراب حجري جميل وفي الصحن بركة مستطيلة ورواق في جهة القبلة وغرف للمجاورين إلى الشرق". 


كرّر العلبي حديث طلس باختصار.





أخيراً تجدر الإشارة إلى تربة أبي شامة (١٢٠٣-١٢٦٧) صاحب كتاب الروضتين في أخبار الدولتين الصلاحيّة والنوريّة. تقع هذه التربة في الزاوية الجنوبيّة الشرقيّة لمقبرة الدحداح - الفراديس وهي (نقلاً عن موسوعة الآثار) بناء بسيط مؤلّف من ضريح يحتلّ عرض الفسحة السماويّة الضيّقة لمنزل كان ملاصقاً للخانقاه النحاسيّة من الشرق. 


أجرى عبد القادر منصور دراسة عن الخانقاه النحاسيّة صدرت في ٢٤٤ صفحة عن جامعة القاهرة عام ٢٠١٣ لم يتح لي الاطّلاع عليها.   




أكرم حسن العلبي. خطط دمشق. دار الطبّاع ١٩٨٩ 


النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


أسعد طلس. ثمار المقاصد في ذكر المساجد


عبد القادر بدران. منادمة الأطلال ومسامرة الخيال


 عبد القادر ريحاوي. العمارة العربيّة الإسلاميّةز الطبعة الثانية ١٩٩٩


عبد القادر منصور. الخانقاه النحاسيّة في مدينة دمشق


 عماد موسى. أبو شامة (مقام). موسوعة الآثار في سورية



No comments:

Post a Comment