Thursday, January 13, 2022

بيوت اللبن

 


تتميّز اللبنات briques crues المستعملة في بناء الجدران عن اللبنات التي تستعمل لملء الفراغات في الهيكل أو القالب بأبعادها: الطول ٣٠ عشير المتر والعرض ١٥-٣٠ من عشيرات المتر والارتفاع  ٨ عشير المتر وسطيّاً بالنسبة للأولى أمّا الثانية قلا تتجاوز طول ١٨ وعرض ٩ وارتفاع ٦ من عشيرات المتر. هذه الأرقام تقريبيّة إذ لا يسعى صانعو اللبن المستعمل في المدن والقرى إلى الإتقان في تقنيّتهم. 


صناعة اللبن ذو المقاس الكبير grande brique عمل منوط بالمرأة. قد يمدّ الرجل يد العون في تحضير العجينة ولكن قولبتها مهمّة القرويّات حصراً. الخطوة الأولى خلط الصلصال بالتبن أو ألياف القنّب أو الحصى ومتى تمّ ذلك توضع كومة من العجين الناتج على نقّالة يدويّة صغيرة brancart وتؤخذ إلى المرأة المسؤولة عن صبّ اللبن. القالب المستعمل لهذه الغاية خشبي أبعاده ٣٠ في ٣٠ في ٨ من عشيرات المتر أو ٣٠ في ١٥ في ٨ عشير المتر. تملأ العاملة يديها بالعجينة وتفرغها في القالب وتدكّها بانتظام مع الانتباه خصوصاً إلى الزوايا ثمّ تسوّي السطوح المتشكّلة براحتها أو طرف يدها ومتى أصبحت اللبنة على المقدار المطلوب من التراصّ تخرج من القالب لتكرّر العمليّة في اللبنة التالية. 


تصنع المرأة في نهاية المطاف عدداً متماثلاً من اللبنات الكبيرة وأنصاف اللبنات (أبعاد القالب أو بالأحرى القالبين المذكورين أعلاه) وعادة ما يبنى الجدار بسماكة لبنة ونصف = ٤٥ عشير المتر) ويتمّ إزاحة مفاصل joints المداميك المتتالية بحوالي عشر المتر من مدماك assise إلى مدماك لمنع تعامد المفاصل وإن وجب التنويه أنّ هذه الإزاحة ليست دائماً نظاميّة وتتعلّق بدرجة العناية التي أنجز فيها البناء. الأبنية التي تبلغ سماكة جدرانها لبنتين (أي ستّة أعشار المتر) قليلة أمّا سماكة اللبنة الواحدة (ثلاثة أعشار المتر) فلا نراها إلّا في الجدران الداخليّة. يتمّ ربط الإجمالي باستعمال مونة mortier من الطين والماء. هذه الطبقة الخلاليّة رقيقة في الأبنية المتقنة الصنع أمّا في المبني منها دون بذل الكثير من الوقت والعناية فقد تبلغ سماكتها ٢٠-٣٠ من معاشير المتر.


الصورة الملحقة لجدار مبني من اللبن أو الطوب الكبير في عدرا (لها حديث خاصّ) ونرى فيه بوضوح كيفيّة إزاحة مفاصل اللبن عبر المداميك كما نعاين الكساء enduit الطيني في قاعدة الجدار.



عشر المتر = ديسيمتر.

عشير المتر = سنتيمتر.

معشار المتر = ميليمتر. 




Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux.


Maison en briques

No comments:

Post a Comment