Wednesday, January 12, 2022

بيوت الطين

 


يغلب الحجر كمادّة لبناء البيوت في وادي بردى فوق الفيجة ولا نرى إلّا البيوت الطينيّة بعد الهامة إذ تشكّل هذه الأخيرة مع الجديدة والأشرفيّة وبسّيمة منطقةً انتقاليّة. 

نميّز ثلاثة أنواع رئيسة لبناء الجدران في وادي بردى وجيرود: ألواح الخرسانة الخام أو بالفرنسيّة  béton cru والآجرّ أو اللبن أو الطوب brique الكبير والطوب الصغير الذي يتخلّل فراغات الهيكل. يستعمل الخشب لحمل الأسطحة في كافّة هذه الأنماط.. حسبنا اليوم التعرّض للبناء بالخرسانة (أو البيتون أو بالعاميّة الباطون) نقلاً عن الجغرافي الفرنسي Thoumin (المصدر أدناه). 


  يعتمد البناء بالخرسانة على تجميع ألواح مستطيلة مقاسها عادة ١٧٠ x ٨٥ من عشيرات المتر وسماكتها متراوحة بين ٣٠ إلى ٥٥ عشير المتر حسب ارتفاع الجدار المزمع إنشائه. 


الهيكل  أو القالب coffrage مكوّن من لوحين من الخشب يثبّتان بواسطة أربع عصي وحبلين. من الأهميّة بمكان أن يحافظ على هذا القالب شاقوليّاً إلى أدقّ درجة ممكنة ولكن القروي غالباً ما يعتمد على بصره في تقدير الوضعيّة. يغرس زوج العصي أو القضبان الخشبيّة في الأرض وزوج آخر على مسافة محدّدة منه وتثبّت هذه العصي بحبال فوق القالب وعلى مقربة منه. الخطوة التالية خلط الصلصال والماء والحصى لتشكيل المونة mortier (بتعبير آخر الخرسانة الخام) ثمّ صبّها بعد أن تكتسب السماكة الكافية في القالب الخشبي. يدخل أحد الرجال في القالب متى بلغ ارتفاع الخرسانة المصبوبة ١٠-١٥ من عشيرات المتر ليقوم بدكّ المونة ثم تستأنف عمليّة الإملاء بالتناوب مع الدكّ حتّى تصبح المادّة داخل القالب وحدةً متكاملةً. 


تجمع هذه الألواح بعضها إلى جانب البعض الآخر لتشكّل المدماك assise الأوّل ثمّ يركّب فوقه المدماك الثاني مع تجنّب وضع المفاصل joints متعامدة على بعضها. تكرّر نفس العمليّة في المدماك الثالث. 


يغطّى القسم العلوي من الجدار بالحجارة الصغيرة وأغصان الأشجار ثمّ تكسى الجدران بخليط من الطين والتبن والماء يتمّ تجديده عادةً كل ثلاث سنوات. تبرز الأسطح فوق الجدران بمسافة ٣٠ إلى ٦٠ من عشيرات المتر. 


لا تسمح هذه الطريقة في البناء بالكثير من التنويع إذ تأخذ البيوت فيها شكلاً أقرب إلى المكعّب أمّا الباب فيمكن الحصول عليه بترك فراغ يعادل ارتفاع مدماكين بينما يشكّل المدماك الثالث ساكفاً للمدخل. 


تبيّن الصورة الملحقة هذه التقنيّة في البناء وهي ملتقطة في الغوطة قبل تسعين عاماً على الأقلّ.




Richard Lodoïs Thoumin. La maison syrienne dans la plaine hauranaise: le bassin du Baradā et sur les plateaux du Qalamūn. Paris, 1932. Librairie Ernest Leroux. 


Maison en terre

No comments:

Post a Comment