Monday, July 12, 2021

جامع الحنابلة: المحراب

 


التقطت الصورة الملحقة بعدسة Herzfeld في مطلع القرن العشرين أمّا الوصف الفنّي فقد اعتمدت به على Terry Allen وأحمد فائز الحمصي (الحوليّات).


المحراب حجري غطّته - عندما عاينه Allen - نماذج مطليّة بألوان فاقعة لا تنسجم معه. تحيط سويريّتان colonettes من الرخام الأبيض المجزّع بحنية (تجويف) المحراب تيحانهما صليبيّة ويبلغ ارتفاع التاج خمساً وعشرين من عشيرات المتر. أخذت السويريّتان مع تاجيهما من أوابد قديمة. تستند السويريّتان على قاعدة صغيرة وهناك تناقص طفيف في محيط السويريّة من الأسفل (٥٢ عشير المتر) إلى الأعلى (٤٧ عشير المتر). 


المحراب مؤطّر بمستطيل زخرفي من القولبة النافرة وهناك مساحة كبيرة خالية بين هذه القولبة من جهة وتجويف المحراب من جهة ثانية لربّما شغلتها زخارف في الماضي. تتبع القولبة - في رأي Allen - النماذج الحلبيّة التي جلبها نور الدين إلى دمشق وإن كانت أكثر بساطةً.


تتوّج قبّة مقرنصة تجويف المحراب. تتكوّن هذه القبّة من ثلاثة حطّات (صفوف) من المقرنصات البسيطة فوقها قوقعة. حنية المحراب نصف أسطوانيّة والمقرنصات بالتالي استمراريّة معها (بالمقابل كثيراً ما يكون الهدف من المقرنصات توفير انتقال أنيق من المسقط المربّع أو المستطيل إلى نصف أو ربع الدائري).   


يعتبر هذا المحراب أحد الأمثلة المبكّرة على القبوات المقرنصة.    






عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


أحمد فائز الحمصي. مباني الصالحيّة الأولى. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.


No comments:

Post a Comment