Sunday, July 11, 2021

جامع الحنابلة: حرم الصلاة

 


رأينا أنّ جامع الحنابلة في الصالحيّة نسخة مصغّرة ومبسطة عن جامع بني أميّة الكبير وتجدر أيضاً الإشارة إلى أنّ الفروقات بينهما تتعدّى المساحة ودرجة البذخ فعلى سبيل المثال صحن الأموي مستطيل أمّا نظيره في جامع الحنابلة فأقرب إلى المربّع.


تبلغ أبعاد حرم الصلاة في جامع الحنابلة  ٢٠،٥ متر  x ٣١،٥ متر وتغطّيه ثلاثة أسقف جملونيّة خشبيّة توازي جدار القبلة. الحرم مكوّن من ثلاثة ممرّات aisles يحدّدها صفّان من العقود arcades ولا نشاهد هنا عقوداً صغيرة محمولة فوقها كما هو الحال في الأموي ولا مجازاً معترضاً transept وإن تجاوزت أبعاد العقدين المركزييّن نظيرتها في العقود الجانبيّة معطية بذلك انطباعاً مماثلاً إلى حدّ ما. أخذت الأعمدة وتيجانها من أوابد قديمة ليعاد استعمالها في الجامع. 





لا تتمتّع واجهة حرم الصلاة بسلسلة من النوافذ العلويّة - باستثناء الموجودة فوق الأبواب - وتتبع عموماً النماذج الدمشقيّة في ذلك العصر: باب مركزيّ كبير على جانبيه بابان من كل جهة وفوق كلّ من هذه الأبواب نافذة معقودة من الجصّ المخرّم (لم يبق من النوافذ الأربعة الأصليّة إلّا واحدة). يترتّب على ذلك تباين كبير بين واجهة الحرم من جهة والقناطر الثلاثة المحيطة بالصحن من الشمال والشرق والغرب من جهة ثانية سواءً من ناحية الشكل أم التنظيم.   


العدد الإجمالي لفتحات حرم الصلاة الشماليّة سبعة منها خمسة أبواب تطلّ على الصحن ومنفذان جانبيّان يؤدّي أحدهما إلى الرواق المقنطر الشرفي والثاني لنظيره الغربي. 


يظهر المحراب في الصورة بالأبيض والأسود عن Herzfeld (مطلع القرن العشرين) في جدار الحرم القبلي وله حديث مستقلّ.






عبد القادر النعيمي. الدارس في تاريخ المدارس


الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


No comments:

Post a Comment