Monday, July 5, 2021

نماذج من الزخارف الجصيّة الدمشقيّة

 


تعود هذه الصور إلى مطلع ثلاثينات القرن الماضي أو قبل وهي ملتقطة لزخارف جصيّة في التربة الخاتونيّة وتربة ابن المقدّم والبيمارستان القيمري. جميع هذه الأوابد أيّوبيّة إثنان منها في الصالحيّة والثالث (تربة ابن المقدّم) شرق مقبرة الدحداح.  


نأتي الآن إلى سبب أو أسباب اعتماد هذه الطريقة حسب Jean Sauvaget:


"تحتلّ الزخارف مكاناً بارزاً في أوابد دمشق ويرجع السبب إلى أنّ مظهر الجصّ المستعمل في كسوة الجدران لا يزيد جمالاً عن اللبن والآجرّ المختبئين خلفه. دعت هذه الاعتبارات الحرفييّن إلى تبنّي زخرفة تكون تارة مطليّةً وطوراً منحوتةً (وهذه الأخيرة أكثر انتشاراً كثير). اقتبست هذه الزخرفة في أغلب الأحوال من النماذج العراقيّة واستعملت في مثلّثات زوايا العقود spandrels والأماكن الغائرة في القباب وحنيات (تجويفات) المحاريب وعلى مسار الحوافّ البارزة ridges للقبوات vaults". 




التربة الخاتونيّة


تربة ابن المقدّم


البيمارستان القيمري


المدرسة الفرّوخشاهيّة 






Jean Sauvaget. L'architecture musulmane en Syrie. Revue des arts asiatiques 1934


Damas: Décors de stuc sculpté


No comments:

Post a Comment