Saturday, July 3, 2021

تربة مجهولة

 


أو هكذا على الأقلّ وصفها المستشرق الفرنسي Jean Sauvaget في مقال نشر عام ١٩٣٤ مضيفاً أنّها تعود إلى بداية القرن الخامس عشر. 


رأي Sauvaget له وزنه ما في ذلك ذرّة من الشكّ ومع ذلك ليست هذه التربة مجهولة إلى هذه الدرجة إذ وصفها Wulzinger & Watzinger مع مخطّط يبيّن توزيعها في الجزء الثاني من دراستهما عن دمشق (طبع للمرّة الأولى ١٩٢٤ أي قبل المستشرق الفرنسي بعشرة سنوات) في الصفحتين ١٩١-١٩٢ من تعريب قاسم طوير. التسمية حسب العالمين الألمانييّن مدرسة الشيخ حسن راعي الحمى (أو الهمّة؟ّ) وتعرف أيضاً تحت اسم تربة مختار أو التربة الطواشيّة المخناريّة أو تربة أحمد باشا العائدة إلى مطلع القرن الرابع عشر (الروابط الملحقة).


اقتصر اهتمام Sauvaget بهذه التربة على اعتباره إيّاها نموذجاً لانحطاط العمارة الشاميّة في العهد المملوكي حيث طغت الاعتبارات الجماليّة على نظيرتها البنيويّة والوظيفيّة وركّز البنّاؤون على الواجهة وما أسماه العالم الفرنسي "التربة المزدوجة" التي نجدها في عدد من الأوابد المملوكيّة منها الزاوية السعديّة الجباويّة (الميدان الفوقاني) والتربة العادليّة البرّانيّة (أو تربة كتبغا في ساحة عدنان المالكي) وجامع التينبيّة (جنوب المحلّق الجنوبي حاليّاً) وتربة آراق (الميدان الوسطاني).



الآثار الإسلاميّة في مدينة دمشق. تعريب قاسم طوير


تربة أحمد باشا


التربة المختاريّة الطواشيّة


جامع وتربة التينبيّة


التربة العادليّة البرّانيّة


تربة كتبغا


الزاوية السعديّة الجباويّة


تربة آراق


وجهة نظر في الفنّ المملوكي





Jean Sauvaget. L'architecture musulmane en Syrie. Revue des arts asiatiques 1934


Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment