Saturday, January 28, 2023

هامان

 


يظهر هامان في اللوحة الثامنة والعشرين من كنيس دورا أوروپوس ممسكاً بزمام جواد مردخاي المتوقّف بيمناه محاولاً حثّه على الخطو. نرى في يد هامان اليسرى سيراً لربّما كان سوطاً الهدف منه شقّ الطريق بين المتجمهرين. من الممكن أيضاّ أن يكون هذا السير الحبل الذي أعدّ لصلب أو شنق مردخاي (أستير الإصحاح الخامس الآية الرابعة عشرة والإصحاح السابع الآية العاشرة).  جهد الفنّان في تصوير هامان بطريقةٍ مذلّةٍ إذ نراه حافي القدمين يلبس رداءً قصيراً بنيّ اللون وكأنّه صبي إسطبل (حسب تعبير Kraeling). الزيّ فارسيّ الطراز بيد أنّنا لا نرى سروالاً ولا حذاءً. 


نشاهد على يسار الوزير أربعةً من المتفرّجين في ثيابٍ يونانيّةٍ رأينا مثلها في لوحاتٍ سابقة. يرفع إثنان من الأشخاص يمناهما دلالةً على الدهشة. يتأمّل هؤلاء الأشخاص من سكّان مدينة شوشان انتصار مردخاي وعلى ما يبدوا أحدهم على الأقلّ (على يسار الناظر) يهودي بدلالة الأهداب المتدليّة من ذيل معطفه. 


يتبع.








انتصار مردخاي


انتصار مردخاي: المشهد الأوّل







Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.




No comments:

Post a Comment