Monday, January 16, 2023

إيليّا وأرملة صرفة: التفسير

 


يظهر إيليّا على يسار الناظر في ثوب يوناني chiton وعباءة himation أبيضا اللون ونرى أمامه الأرملة منحنيةً تجمع الحطب. ترتدي المرأة زيّاً بنيّ اللون لا ريب أنّه خاصّ بالأرامل وعلى الأرجح تعرّف إيليّا على ترمّلها عن طريقه. هناك باب مرتفع وضيّق في الخلف يرمز لمدخل المدينة (الآية العاشرة من الإصحاح السابع عشر لسفر الملوك الأوّل). على أقصى يمين الناظر ووراء المرأة نرى إنائين أحدهما للدقيق والثاني للزيت: الأوّل جرّة بنيّة ذات مقبضين على غرار النماذج الهلنستيّة والثاني (فوق الأوّل) وعاء كروي ذو عنق طويل وفتحة علويّة عريضة. نعتقد أنّ هذين الإنائين لا ينتميان للنماذج المحليّة الشائعة في القرن الثالث للميلاد وأنّهما بالأحرى منسوخان من مصدر آخر.   



هيئة المرأة مثيرة للانتباه وكذلك الجهد الذي بذله الفنّان لتصوير حركة معقّدة تلاشى ربع تفاصيلها نتيجةً للتلف الذي أصاب اللوحة عبر الزمن. اتّبع نفس المنهج في مشهد تضحية الثور (اللوحة الثانية عشرة) والعجلة أو العربة في اللوحة السابعة عشرة. كان فنّان كنيسة دورا أوروپوس المنزليّة أكثر توفيقاّ واتّسمت لوحته للسامريّة بالبساطة (مقارنةً مع لوحة الكنيس). 


من الواضح أنّ مكافأة أرملة صرفة تمثّل درساً وموعظةً عن أهميّة الثقة بالله والاتّكال عليه.







إيليّا وأرملة صرفة







Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


No comments:

Post a Comment