نشاهد في النصف الثاني من اللوحة ٢١ في كنيس دورا أوروپوس (على يمين الناظر) بناياهو بن يهوياداع يمسك يوآب من شعره بيده اليسرى ويشهر سيفه باليمنى متأهّباً لفصل رأس هذا الأخير عن جسده. يرتدي بناياهو سترةً بيضاء وسروالاً أحمر اللون ونرى ظهر يوآب محنيّاً باتّجاهه. معالم سترة يوآب الحمراء غير واضحة (ألوان اللوحة أمامنا لا تنطبق بحذافيرها على ألوانها لدى اكتشافها في مطلع ثلاثينات القرن الماضي ويعكس وصف المؤلّف الفرنسي الوضع الأصلي) أمّا سرواله الأخضر فهناك بقايا منه هنا وهناك. نرى في خلفيّة الصورة أربع جنود زيّهم يشابه لباس الجندي في الشطر الأوّل من اللوحة. تبدو علامات الدهشة على إثنين منهم. وضعيّة استعداد بناياهو مشابهة لداود عندما قتل جليات (أو جالوت) في لوحةٍ من كنيسة دورا المسيحيّة وهناك ما يشير إلى تردّد الفنّان أثناء تنفيذها بدلالة ذراع يسرى إضافيّة نصف ممحيّة لبناياهو. هناك عدّة أمثلة للإعدام أمام المذبح كما في الرسم الملحق (عن مخطوط بيزنطي) لقتل زكريّا.
Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35. 1939.
No comments:
Post a Comment