Monday, September 11, 2023

إقليم ودولة جبل العلوييّن


 لفت الصديق العزيز الأستاذ سليمان عبد النبي، رئيس تحرير موقع التاريخ السوري المعاصر، نظري إلى وثائق تاريخيّة في غاية الأهميّة تتعلّق بإقليم اللاذقيّة الحبيب على موقع Gallica الفرنسي (المكتبة الوطنيّة الفرنسيّة أو BnF). الوثائق قيد الحديث هي أعداد الجريدة الرسميّة لدولة جبل العلوييّن (أنصح بقراءة مقال الويكيبيديا الإنجليزي عنها فهو أفضل وأغنى بكثير من المقابل العربي وحتّى الفرنسي!). صدر العدد الأوّل من هذه الجريدة في الثالث من كانون الثاني يناير عام ١٩٢٥ والأخير (أو على الأقلّ الأخير المتوافر) في الحادي والثلاثين من كانون أوّل ديسمبر عام ١٩٣٢. لا أعلم كم من هذه الأعداد موجود بالعربيّة وعلى أي موقع. يحسن قبل محاولة الدخول في فحواها التعرّض باختصار شديد لتاريخ هذه الدولة.


خَلَقَ الجنرال غورو Gouraud (أولّ مندوب سامي لفرنسا في المشرق) إقليم territoire العلوييّن في المرسوم رقم ٣١٩ الصادر في الحادي والثلاثين من آب أغسطس عام ١٩٢٠ (الصورة الأولى). تغيّرت التسمية إلى "دولة العلوييّن" في المرسوم ٢٩٧٩ الذي مهره الجنرال ويغان Weygand (ثالث مندوب سامي) بإمضائه في الخامس من كانون أوّل عام ١٩٢٤ (الصورة الثانية). يمكن قراءة النصّ العربي لمرسوم ويغان على موقع الجامعة اللبنانيّة. يعني هذا في جملة ما يعنيه أنّ الجريدة الرسميّة بدأت عندما تحوّل "الإقليم" إلى "دولة"



زيادةً في التشويش تحوّلت "الدولة" إلى "حكومة اللاذقيّة" في المرسوم ٣١١٣ (الرابع عشر من أيّار مايو ١٩٣٠ (الصورة الثالثة) وتُرْجِم هذا إلى تعديل طفيف في إسم المنشور من "الجريدة الرسميّة لدولة العلوييّن" إلى "الجريدة الرسميّة لحكومة اللاذقيّة - سابقاً الجريدة الرسميّة لدولة العلوييّن".


أخيراً - وليس آخراً - حلّت سلطات الانتداب "حكومة اللاذقيّة" في الثالث من كانون أوّل عام ١٩٣٦ لتضمّ الإقليم - الدولة - الحكومة إلى "الجمهوريّة السوريّة" اعتباراً من ١٩٣٧ في محاولةٍ منها لإيجاد صيغة تفاهم مع السورييّن عموماً والكتلة الوطنيّة خصوصاً.

No comments:

Post a Comment