Friday, September 8, 2023

نجم باشا الحلبي



 حزيران ١٩٢٦. 


أكّد المشايخ الذين استسلموا لنا أنّ الشعب ملّ الحرب وأنّ التمرّد كان قد انتهى منذ فترةٍ طويلةٍ لولا المال والأسلحة والذخائر التي يحصل عليها قادتهُ من شرق الأردنّ ومنه حريّتهم في التآمر وإثارة القلاقل في حوران وإقليم الدروز. 


إليكم دليلٌ لا يقبل الدحض: رسالة نجم باشا الحلبي من الأزرق في شرق الأردنّ. نجم باشا أحد الملّاك الأثرياء في قرية الثعلة الواقعة شمال غرب السويداء والرسالة (١) موجّهة إلى أبناء عمّه ممّن أشهروا إذعانهم لفرنسا:


"إلى أبناء العمّ: 


وصل إلى علمي أنّ بعض الفرسان الدروز أتوا إلى الثعلة مع ملازم فرنسي لمصادرة محاصيلنا. أنا لا أستطيع أن أقبل تعاون بعض مواطنينا مع العدوّ والفائدة التي يجنونها من تمكينه من أخذ الحبوب التي تخصّني في الوقت الذي أضحّي فيه بنفسي في سبيل استقلال البلاد. سبق ووعدتكم أنّني لن أرسل رجال الانتفاضة إلى الثعلة بيد أنّكم تريدون خرابي وأجد نفسي بالتالي مضطرّاً إلى معاملتكم بالمثل عن طريق جعل قريتنا وكراً للعصابات (٢).   

عدد الجيش الثوري حاليّاً ألفان من الخيّالة والمشاة يقبضون مرتّبات جيّدة تُدْفَع شهريّاً. نصف هذا الجيش مكلّف بالدفاع عن المقرن الشمالي بقيادة ابن عمّنا عزّ الدين الحلبي وإذا مَسَستُم محاصيلي سيستولي هذا الجيش على قريتنا ويستعملها قاعدةً لعمليّاته.   


مع التحيّة والاحترام.


نجم باشا الحلبي.






أخذت الصورة الملحقة عن صفحة "بني معروف الموحّدون الدروز" على الفيس وهي بعنوان "الساحة العامّة في قرية الثعلة أمام مضافة المجاهد نجم عزّ الدين الحلبي". اللقطة حسب الموقع قبيل الثورة السوريّة الكبرى. 



  


(١) الرسالة كالعادة تعريب عن الترجمة الفرنسيّة. لا أملك النصّ العربي الأصلي. 

(٢) ليس من المنطقي أن يستعمل نجم الحلبي مصطلح "العصابات" لوصف رجاله ولكنّي كما سبق التنويه أترجم عن الترجمة.









Édouard Andréa. La Révolte druze et l'insurrection de Damas, 1925-1926. Payot, Paris 106 Boulevard St. Germain, 1937.



No comments:

Post a Comment