Wednesday, September 13, 2023

جريدة دولة العلوييّن الرسميّة


سبق وذكرت أنّ العدد الأوّل من جريدة دولة العلوييّن الرسميّة صدر في الثالث من كانون الثاني يناير عام ١٩٢٥ والأخير (بعد أن تغيّرت تسميتها إلى الجريدة الرسميّة لحكومة اللاذقيّة) في الحادي والثلاثين من كانون أوّل ديسمبر عام ١٩٣٢. الجريدة أسبوعيّة إجمالي ما نُشِرَ منها ٣٣٥ عدداً توزّعت على ثمانية سنوات بتواتر يرواح بين ٣٧ إلى ٤٦ عدد سنويّاً: هناك بعض الأعداد المزدوجة هذا على فرض أنّ موقع Gallica للمكتبة الوطنيّة الفرنسيّة BnF - نشر جميع الأعداد. يمكن العثور على بعض النسخ العربيّة على نفس الموقع كما أفادني الصديق الأستاذ خلدون عجّان مع جزيل الشكر (الصورة الملحقة عنه). 


قام الصديق الدكتور جاك جبّور بمشاركة عدد من محتويات الجريدة على الفيس مع تعريبها وليست هذه العمليّة بالأمر اليسير نظراً لصعوبة العثور على المقابل العربي الأصلي لأسماء العَلَم (أشخاص أو مواقع) المنقولة إلى الأحرف اللاتينيّة اللهمّ إلّا لمن يعرف الإقليم وعائلاته وعشائره معرفةً وثيقة وهنا يتجلّى فضل وعلم الدكتور جاك.


هذه الأعداد موجودة في منحف اللاذقيّة (المعلومة أيضاً عن الدكتور جبّور) ولم يقم أحد بتعريب كامل محتواها إلى اليوم ولن أدّعي هنا أنّني سأفعل ذلك: عدد صفحات العدد يختلف من أسبوع إلى أسبوع منها ما لا يزيد عن١٢ ومنها ما يتجاوز ٢٥ ومن نافل الذكر أنّ تعريب آلاف الصفحات يحتاج إلى فريق كامل من عشّاق سوريّا واللاذقيّة. 


أملي مع ذلك أن يتاح لي نقل مختارات من هذه الوثيقة الثمينة إلى لغة الضاد مع خالص الشكر للدكتور سليمان عبد النبي الذي طرح الفكرة. 



No comments:

Post a Comment