Thursday, June 2, 2022

جان سوڤاجیە

 


نشرت مجلّة الدراسات الإسلاميّة عام ١٩٣٤ مقالاً مصوّراً بالفرنسيّة للمستشرق جان سوڤاجیە طوله حوالي ستّين صفحة عنوانه "الخطوط العريضة لتاريخ مدينة دمشق" . عرّب فؤاد إفرام البستاني هذا البحث عام ١٩٣٦ (المطبعة الكاثوليكيّة) تحت تسمية "دمشق الشام" ولا يزال مرجعاً قيّماً يستشهد به إلى اليوم. 


سأتعرّض في الأسابيع القليلة المقبلة لمقتطفات من هذه الدراسة مستعيناً بالصور والخرائط والمخطّطات كما وضعها المؤلّف. يمكن لمن يريد المزيد من التفاصيل الرجوع للبستاني الذي لم يدرج مع الأسف جميع صور العالم الفرنسي. 


قبل الدخول في فحوى المقال يحسن أن نتعرّف بسرعة على أحد ألمع أخصّائيّي آثار الشرق الأدنى عموماً والإسلاميّة منها خصوصاً. المعلومات التالية مأخوذة من المعهد الفرنسي لدراسات الشرق الأدنى (الرابط أدناه) والصورة عن المعهد الفرنسي في دمشق


ولد جان سوڤاجیە في السابع والعشرين من كانون الثاني (يناير) عام ١٩٠١. تتلمذ على يد السيّد Gaudefroy-Demombynes في المدرسة الوطنيّة للغات الشرقيّة الحيّة وتلقّى دروساً في السوربون وأجيز في اللغة العربيّة. أقام سوڤاجیە في سوريّا من ١٩٢٤ إلى ١٩٣٧ ثمّ عيّن مديراً لدراسات الشرق الإسلامي في المدرسة العمليّة للدراسات العليا ومن بعدها تبوّأ  كرسي تاريخ العالم العربي في كليّة فرنسا عام ١٩٤٦.


كان سوڤاجیە أيضاً محرّراً في المجلّة الآسيويّة ومساعد مدير الشعبة الشرقيّة لمؤرّخيّ الحروب الصليبيّة في أكاديميّة النقوش الكتابيّة والفنون الجميلة وألقى محاضرات في العربيّة وجغرافيا وتاريخ الشرق الأدنى في المدرسة الوطنيّة للّغات الشرقيّة الحيّة والسوربون وحاضر أيضاً في تاريخ الفنّ في مدرسة اللوڤر. تعتبر نشاطات سوڤاجیە العلميّة ذات أهميّة بالغة وله عدد من المؤلّفات الموجّهة إلى الطلبة.  


وافت المنيّة سوڤاجیە في الخامس من آذار (مارس) عام ١٩٥٠. 


الصورة عن كتاب "الحركة العلميّة في المعهد الفرنسي ١٩٢٢ - ١٩٩٢" الصادر عن المعهد الفرنسي للدراسات العربيّة عام ١٩٩٥. 






L'Institut Français de Damas au Palais Azem 

Soixante-dix ans de coopération scientifique à l'Institut Français de Damas. I.F.D. 1995 (photo)

Jean Sauvaget. Esquisse d'une histoire de la ville de Damas. Revue des Études islamiques, 1934, p. 422-480.

Jean Sauvaget

No comments:

Post a Comment