Monday, December 12, 2022

استيلاء الفلسطينييّن على تابوت العهد: المشهد الثاني


المعركة منتهية في هذا الشطر من اللوحة (على يسار الناظر) حيث نرى الفلسطينييّن مع تابوت الربّ الذي استولوا عليه. يحيط ستّة من الجنود بالتابوت شاهرين سيوفهم بعد أن توقّفوا عن القتال. لا يختلف زيّهم عمّا رأيناه في الشطر الأوّل من اللوحة باستثناء أنّ الزرد يغطّي رأس ثلاثة منهم على الأقلّ. يبدوا أنّ الجنود يبتعدون عن مسرح المعمعة. 



يحمل أربعة من الشبّان التابوت. لون ثيابهم أبيض مع شرائط بنفسجيّة زاهية أو قرنفليّة. يربط زنّار الرداء لدى الخصر. طراز اللباس يوناني أمّا النعل فهو صندل. الذراعان عاريتان كما هو الحال في الساقين. يسير الشبّان باتّجاه يسار الناظر ملتفتين إلى الجانب أو حتّى إلى الخلف. لا ريب أنّ  الأشخاص الأربعة من اللاويين الذين قادهم الفلسطينيّون قسراً بعد أن سبوهم. نلاحظ أنّ أجساد الشبّان مائلة بشكل طفيف نحو الوراء كما لو كانوا يتقدّمون رغم إرادتهم. من المثير للفضول أنّ الكساء مختلف عمّا رأيناه لنفس الأشخاص في اللوحة الرابعة عشرة عن نقل التابوت إلى الهيكل ممّا يشير إلى الاستقاء من نماذج مختلفة. من المعروف أنّ امتياز حمل التابوت حكر على اللاويين من نسل قهات بعد تغطيته بالسجف (عدد الإصحاح الرابع الآيتان الرابعة والخامسة).   

 


يبدوا التابوت في اللوحة مرتفعاً ومستديراً في نهايته العلويّة كما في سائر لوحات الكنيس ولكنّه هنا دون باب. تزيّن التابوت زخارف من الفصوص البيضاء أو ذات البريق الأسود ويطوّقه إكليلان ذهبيّان في وسطهما فصوص متشابهة. يشبه التابوت صندوقاً كبيراً ولكنّه هنا محمول على اثنين من العصي عوضاً عن العجلات. تتخلّل هذه العصي قاعدةً ذهبيّة اللون (أي من لون التابوت) مكوّنةً من درجتين.



الخلاصة عالج الفنّان هذه الموضوع في مشهدين لا يمكن لمن يتفرّس في اللوحة ككلّ أن يفصل أحدهما عن الآخر. المشهد الأوّل (على يمين الناظر) يمثّل المعركة التي تقودنا إلى المشهد الثاني عندما سبى الفلسطينيّون التابوت بعد نهاية الاقتتال. سنرى نفس المهارة في تصوير وتركيب المواضيع في اللوحة التالية التي تمثّل الخروج الظافر للتابوت من معبد داجون مّا يجعلنا نستنتج وجود علاقة تربط بين اللوحتين إذ نخرج من لوحة اليوم بانطباع مفاده أنّ التابوت المسبي يؤخذ مباشرةً إلى المعبد الوثني.   


سنتعرّض - بعد هذا الهوان المأساوي الذي حلّ بالتابوت - إلى انتصاره.





استيلاء الفلسطينييّن على تابوت العهد: المشهد الأوّل 







Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


L'Arche prise par les Philistins: première partie


L'Arche prise par les Philistins: deuxième partie

No comments:

Post a Comment