Friday, December 23, 2022

بيت الشمس: الباب المركزي

 


أو الباب الرئيس. لا زلنا في معرض دراسة اللوحة الثامنة عشرة في كنيس دورا أوروپوس


صوّر الفنّان باباً ذو مصراعين لونه أصفر بنّي ضمن إطار حجريّ علّه أراد أن يجعله شبيهاً بالأبواب المعمولة من الشبه المذهّب كما في المدخل المهيب propylée إلى معبد بعل في تدمر الذي جدّدت أبوابه (المشابهة لأبواب معبد بيت الشمس الثلاثة) عام ١٧٥ للميلاد. 


وصف زخارف مصراع الباب المركزي على يمين الناظر هو الآتي: 


- اللوحة العليا: ثور رابض له حدبة أو سنام شديد الارتفاع يدير رأسه جانباً. 

- اللوحة الوسطى: إله عارٍ فتيّ المظهر مصوّر جباهيّاً رافعاً ذراعه اليسرى بينما ترتكز يده اليمنى على خصره. يعتمر الإله غطاء رأس بشكل السلّة calathos صغير الأبعاد ونرى إلى جانبيه إلهين عاريين صغيرين (على اليمين ربّ وعلى اليسار ربّة كما يبدو). نلاحظ في الأعلى زهرتين مثمّنتيّ البتول.

- اللوحة السفلى تمثّل إلهةً يونانيّة الكساء تحمل في يسراها قرناً للوفرة (بالفرنسيّة corne d'abondance) وتتّكىء يمناها على دفّةٍ. تحيط هالة برأس هذه الربّة التي تعتمر قلنسوةً بشكل السلّة.


المصراع على يسارنا مشابه للأوّل مع فوارق بسيطة: يلتفت الثور في اللوحة العليا في الاتّجاه المعاكس ليواجه صنوه في المصراع الأوّل، يرفع الإله الكبير العاري ذراعه اليمنى ويخفض اليسرى، وأخيراً موقع الإلهين الصغيرين معكوس. إطار الألواح مؤلّف من شريط تزيّنه مسامير ذات رؤوس كبيرة مستديرة.  


يبدو أنّ زخارف المصراعين هذه تجمع ثلاثة آلهة رئيسة صوّر كلّ منها مرّتين (أي مرّة على كلّ من المصراعين). الثور المتمدّد في الأعلى يرمز للإله حدد أو هدد إذ أنّه من المعروف أنّ حدد البعلبكي يصوّر دائماً محاطاً بثورين وحتّى في دورا نجده وإلى جانبه ثور في معبده. ليس هناك أدنى شكّ أنّ الربّة في اللوحة السفلى هي أترعتا قرينة حدد التي نراها هنا تحت ملامح ربّة الحظّ. لنا أيضاً أن نعتبر أترعتا - التي تعدّ إحدى أعظم آلهة دورا - نظيرةً لربّة الحظّ في تدمر. قرن الوفرة في يدها يناسب مكانتها كربّةٍ للخصوبة. 



يترتّب على ما سبق أنّ الإله في اللوحة الوسطى هو الابن الذي يكمل الثالوث بدلالة هيئته الفتيّة التي لا تدع مجالاً للشكّ في هويّته. تعلو رأس الابن العاري قلنسوة بشكل السلّة على غرار آلهة الشمس (نستطيع بالنظر إلى إحدى لوحات الوزرة في الكنيس أنّ نأخذ فكرة أفضل عن الشكل الغريب لهذه القلنسوة) . كثيراً ما نصادف الربّين الصغيرين على جانبيّ "الابن" في مواقعٍ سوريّة ولكنّنا لا نملك معلوماتٍ محدّدة عن دورهما.






بيت الشمس




Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


No comments:

Post a Comment