Thursday, December 1, 2022

المسكن

 


لا زلنا في معرض وصف اللوحة الثانية عشرة في كنيس دورا أوروپوس وتركيزنا اليوم على المسكن Tabernacle (خيمة الاجتماع أو المشكن بالعبريّة) الذي يظهر بشكل حرم الإله cella في خلفيّة الصورة ولا مناص من تصوّره ضمن السور. 


تتوّج قوصرة fronton مثلّثيّة الشل واجهة المسكن وتحفّ به ثمانية أعمدة نرى منها خمسة. البناء حجري مسفوف بالقرميد على الطراز الروماني. قواعد وتيجان الأعمدة مذهّبة.


اتّخذ الفنّان على ما يبدو وصف هيكل القدس - المألوف بالنسبة له - نموذجاً وبالفعل اشتقّ هذا وذاك (الهيكل والمسكن) أحدهما من الآخر وبالعكس ويمكن مقارنة مكوّناتهما بما فيها السور والحرم (الذي نميّز فيه "القدس" و"قدس الأقداس" ) المتشابهة التنظيم إلى درجة كبيرة. استوحي الحجر النحيت في اللوحة + غنى المسكن بالتفاصيل والألوان من الهيكل وإن افتقدنا في اللوحة الكثير من التفاصيل الدقيقة التي أسهب الكتاب المقدّس في وصفها (الملوك الأوّل الإصحاح السادس وغيره). يحسن التنويه هنا أنّ ربّتيّ النصر على زاويتيّ القوصرة السفليّتين ترمزان هنا على الأرجح للملائكة ولا يوجد في البناء تصوير للكائنات الحيّة عداهما ممّا يتّفق مع وصف المسكن. 


المسكن مفتوح في الأمام شأنه في ذلك شأن النماذج المصوّرة على النقد. ليست محتوياته مرئيّة فحسب، بل هي أيضاً في مكان الصدارة أمام البناء وهي الآتية:


- تابوت العهد.

- الحجاب.

- الشمعدان السباعي الكبير.

- مذبحان للبخّور.

- مذبح المحرقة


اقتصر ما صوّره الفنّان على الخطوط العريضة للنصّ. 


يتبع.





اللوحة الثانية عشرة: هارون والمسكن





Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


No comments:

Post a Comment