Wednesday, December 28, 2022

عزرا: الوصف

 


لوحة اليوم (التاسعة عشرة) هي الأخيرة في النسق الثاني. الموضع على الجدار الغربي لكنيس دورا أوروپوس مقابل لوحة إبراهيم (الحادية عشرة) على الجانب الآخر للّوحة المركزيّة (العاشرة عن أورفيوس وبركات يعقوب أو الثانية عن الكرمة الرمزيّة). 


الشخص في لوحة اليوم طويل القامة مقارنةً مع إبراهيم في اللوحة المناظرة. ينتصب هذا الشخص - المصوّر جباهيّاً - مستنداً على قدمه اليمنى. الرداء يونانيّ الطراز مكوّن من غلالة ومعطف لونهما أبيض تتخلّله شرائط زرقاء وأهداب بنيّة. النعل صندل. تعبير الوجه بديع تشوبه مسحة من الحزن ويؤطّر الرأس خطّان عموديّان. لون الشعر أسود وكذلك اللحية.  


ينشر الرجل أمامه لفافةً كبيرةً من البردي يمسك طرفيها بين يديه. يلتفّ طرفا الصحيفة على عصاتين مستديرتين. خطّ الفنّان على ظاهر اللفافة ما يشبه كتابة يونانيّة بحروف متّصلة cursive وإن تعذّر تمييزها. قد يعني هذا التفسير إذا صحّ أنّ الفنّان كان متمرّساً بالكتابة اليونانيّة. 


نرى إلى جانب القدم اليمنى شيئاً موضوعاً على الأرض يجاوز ارتفاعه ارتفاع الركبة. نهاية هذا الشيء العليا مستديرة بينما يبدو أسفله مضلّعاً. لا يظهر من بقيّته إلّا الجزء السفلي الأبيض اللون الذي تتخلّله خطوط سوداء إذ يختفي معظمه تحت وشاح أحمر. نعتقد أنّ هذا الشيء يمثّل علبةً أو صندوقاً كبيراً مكرّساً لعدّة لفافات ومن المعروف أنّ الحاخامات في القرون الأولى للميلاد ذكروا تابوت التوراة الذي يمكن حمله ونقله من مكان لآخر من النوع الذي نراه في هذه اللوحة.





Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.


Tableau 19: description

No comments:

Post a Comment