تعرّضنا لوصف سرير الإله الفلسطيني في اللوحة السابعة عشرة لكنيس دورا أوروپوس ونأتي اليوم إلى البناء.
للمعبد جدار كبير من الحجر النحيت تحفّه على اليمين وعلى اليسار ثلاثة أعمدة تحمل سطحاً معمّداً entablement. لربّما توخّى الفنّان تصوير الجدران الجانبيّة للصرح ومن الممكن أنّ الرسم يمثّل مدخل مهيب لبوّابة Propylée. يمكن أيضاً أن نفترض أنّ ما نراه هو الواجهة التي تركت عمداً مفتوحةً كي تسمح بمشاهدة موجودات الحرم naos بشكله المتعارف عليه في نماذج القطع النقديّة التي وصلتنا. ما يبدو مؤكّداً أنّ القوصرة fronton المثلّثيّة الكبيرة والعمودين اللذين يحملانها تؤطّر الحرم. تحمل القوصرة زخرفةً بشكل زهرة fleuron كبيرة نجد مثيلتها في قوصرة المسكن في لوحة هارون (الثانية عشرة في الترتيب بين لوحات الكنيس). الزهرة نموذج لزخارف الأجرام السمويّة وخصوصاً الشمس.
خروج التابوت من بيت داجون وبلاد الفلسطينييّن
No comments:
Post a Comment