Saturday, December 24, 2022

بيت الشمس: البابان الجانبيّان

 


تعرّضنا للباب الرئيس أو المركزي في اللوحة ١٨ في كنيس دورا أوروپوس ونأتي اليوم إلى البابين الجانبييّن. 


يعلو الإطار الحجري لكلّ من البابين قوصرة fronton بشكل المثلّث تتوّجها زخرفة على هيئة حرف T. يحمل القسم المركزي من مصراع الباب رأساً كبيراً لأسد يقبض على حلقةٍ بين أسنانه. من الممكن أنّ هذا الأسد لا يتعدّى كونه عنصراً زخرفيّاً بيد أنّ ضخامة الرأس تنمّ عن غاية دينيّة ومن المعروف أنّ رؤوس الأسد الزخرفيّة المنحوتة والمستعملة كمزاريب gargouille شائعة في معابد بعلبك (النحت في الصورة الثانية) ويقال أنّها تشير إلى أحد تظاهرات الربّة أترعتا بشكل الحيوان. يترتّب على ذلك إمكانيّة كون رأس أسد مصراع باب دورا يرمز أيضاً إلى هذه الإلهة خصوصاّ وأنّنا نراها في معبدها - مع قرينها حدد - في نحت منخفض البروز bas-relief  محاطةّ برأسيّ أسد ضخمين مصوّرين جباهيّاً قد يكونا مصدر إلهام فنّان الكنيس.   



إلى جانب رؤوس الأسد هذه، نشاهد على مصاريع البابين الأربعة زخارف بشكل الزهرة fleuron وهناك أيضاً زهرة تتوسّط كلّاً من القوصرتين. نعتقد أنّ هذه الأزهار تمثّل أجراماً سمويّةً ومن الجدير بالذكر وجود نحت بارز في معبد أدونيس في دورا نرى فيه الشمس على هيئة زهرة زخرفيّة ذات أربع بتلات كبيرة. من المحتمل إذاً أنّ زخارف أزهار دورا تمثّل الشمس وبالفعل ليس من المستغرب مصادفة أجرام سمويّة حول رمز أو رموز أترعتا - عشتروت في معبد على النمط البعلبكي. ترتبط آلهة الكواكب بالذات بكبيرهم المشتري.


يتبع








بيت الشمس


بيت الشمس: الباب المركزي





Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.



No comments:

Post a Comment