Friday, December 2, 2022

تابوت العهد، الحجاب، المنارة، المذابح، والأضاحي

 


يصف سفر الخروج (الآيات ١٠-٢٢ من الإصحاح الخامس والعشرين والآيات ١-٥ من الإصحاح السابع والثلاثينتابوت العهد كصندوق من خشب السنط acacia طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف. التابوت مكسو بالذهب يحمل باستعمال عصوين تدخل في أربع حلقات في زواياه و"تبقى العصوان في حلقات التابوت لا تنزعان منها".


لم يلتزم الفنّان بهذه التفاصيل بل صوّر لنا خزانةً صغيرة أعلاها مستدير ليشكّل طبلةً tympan مزخرفة بشمعدان سباعي وزهرتين على الجانبين. لباب الخزانة مصراعين مؤلّفين من أربع ألواح إثنان منهما في الأعلى والآخران في الأسفل والخزانة بذلك أشبه ما تكون بخوان buffet مؤلّف من قسمين. تأخذ هذه القطعة من الأثاث هيئة الخزانة المخصّصة لصحائف شريعة موسى في الكنيس وتناسب في هيئتها واستدارتها المحراب المخصّص لاحتوائها. 



مكان التابوت الطبيعي هو قدس الأقداس خلف الحجاب بيد أنّ الفنّان وضعه أمامه في اللوحة قيد الحديث.  


يظهر الشمعدان السباعي أو المنارة في الأمام ويقارب في شكله النماذج التي اعتمدت في عصور الشتات. الساق مكوّنة من كرات ولا تتّفق أبداً مع العجر boutons والأزهار المذكورة في الخروج (إصحاح ٢٥ آيات ٣١-٣٧ وإصحاح ٣٧ آيات ١٧-٢٤). المصابيح أو السرج التي نشاهدها في نهايات المنارة (عدد الإصحاح الثامن الآيات ١-٤) تشبه أقداحاً صغيرةً بيضاء وبالتالي فمن المحتمل أنّها فضيّة خلافاً لنصّ الكتاب المقدّس. يبدو أنّ الفنّان الذي رسم الشمعدان في قوصرة المحراب كان أقرب إلى وصف الخروج.   



أضف إلى ما تقدّم أنّ مذبحيّ البخّور الصغيرين إلى جانب الشمعدان بعيدان عن وصف الإصحاح الثلاثين من سفر الخروج (آيات ١-٥). يفترض أنّ أبعاد مذبح البخّور ذارع لكلّ من الطول والعرض وذراعان للارتفاع وأنّه مكسو بالذهب وله أربع قرون في زواياه العليا وعلى جانبيه حلقتين "لتكونا بيتين لعصوين لحمله بهما". المذبحان في الصورة أقرب لما نجده في مذابح الوثنييّن المحليّة. 


نأتي الآن إلى مذبح المحرقة وهو أيضاً قليل الشبه بمعطيات النصّ التوراتي حيث نجده (خروج إصحاح ٢٧ آيات ١-٨) بطول خمسة أذرع وعرض خمسة أذرع وارتفاع ثلاثة أذرع. المذبح مصنوع من خشب السنط وله قرون في زواياه الأربع وحلقات للعصي على جوانبه يحمل بواسطتها. رسم فنّان دورا صندوقاً مستطيل الشكل دون قرون أو حلقات فوقه كبش ممدّد اتعداداً لتضحيته. 



ترينا اللوحة الملوّنة ثلاث حيوانات (قرابين) إضافيّة: هناك ثور أبيض أحدب على يمين الناظر وكبش أبيض أرقط ومرتفع القرنين بينما نعاين على اليسار ثوراً لونه بنّي ضارب إلى الأحمر. 


يتبع.







اللوحة الثانية عشرة: هارون والمسكن


المسكن





Comte du Mesnil du Buisson. Les Peintures de la Synagogue de Doura-Europos, 245-246 après J.-C., Roma, Pontificio Istituto Biblico. Piazza della Pilotta, 35.  1939.



No comments:

Post a Comment