Friday, December 30, 2022

المختار من تان تان

 


مجلّة Readers' Digest الأمريكيّة أشهر من نار على علم تعرف عليها قرّاء العربيّة من خلال ثلاثة إصدارات رأى أوّلها النور عام ١٩٤٣ ولم يقدّر له أن يتمّم عقد الأربعينات. أعتقد أنّ الإصدار الثاني بدأ في منتصف الخمسينات (١٩٥٦؟!) وألغي عام ١٩٦٧ حتّى ظهور الإصدار الثالث عام ١٩٧٨


لمجلّة تان تان البلجيكيّة قصّة مشايهة مع بعض تعديلات. 


يعود العدد الأّول من المجلّة الأسبوعيّة إلى العام ١٩٤٦ وعلى ما يبدو أطلقت الإدارة "تان تان المختار" كبالون اختبار في مستهلّ عام ١٩٥٥. هذا الكتيّب الجميل (١٩٦ صفحة بطول ٢٠،٥ وعرض ١٤،٥ من عشيرات المتر) نادر اليوم وسيكلّف من يريد الحصول عليه بحالة جيّدة بضعة مئات من الدولارات أمّا عن محتوياته فهي عدد من القصص القصيرة لأشهر فنّانيّ الروايات المصوّرة في ذلك العصر (Hergé و Craenhals و Bob de Moor و Tibet و Weinberg وغيرهم) + مجموعة من المقالات وبعض الألعاب وروزنامة العام بالطبع. السعر 30 فرنك بلجيكي أو 250 فرنك فرنسي



اختفى تان تان المختار بعد هذا العدد اليتيم ليعاود الظهور عام ١٩٦٨ ويستمرّ بمعدّل أربعة أعداد في السنة حتّى عام ١٩٧٨ (ثمانية وثلاثون عدداً من البداية إلى النهاية) عندما حلّ محلّه Super Tintin Spécial الذي كان أيضاً إصداراً ربعيّاً اختلافه الأساسي عن "المختار" أنّ صفحاته من القطع الكبير. 


أفل نجم المجلّة في الثمانينات مع شديد الأسف وانقرضت في مطلع التسعينات (آخر ظهور لها تحت اسم Hello Bédé كان في التاسع والعشرين من حزيران عام ١٩٩٣). 



تنتمي مجلّات الشبيبة المصوّرة اليوم إلى الماضي وأغلب قرّائها من متوسّطيّ الأعمار والكهول الذين استمرّو في البحث عن الأعداد القديمة التي شبّو عليها لإعادة قرائتها واقتنائها وإحياء طفولتهم في صفحاتها أمّا شبيبة القرن الحادي والعشرين فقد أولو اهتمامهم للألعاب الإلكترونيّة والتقنيّات الحديثة والصور الرقميّة على الشبكة على حساب الكتب والمجلّات الورقيّة. مع ذلك نجح أبطال القصص المصوّرة في جذب البعض من الجيل الصاعد عن طريق ظهورهم بين الحين والحين في أفلام السينما والمسلسلات التلفزيونيّة.






كل عام وأنتم بخير 




Bonne année

Happy New Year


No comments:

Post a Comment