Wednesday, August 30, 2023

محلّات لافايتّ الباريزيّة


الصورة بعدسة الإيطالي Luigi Stironi انتقلت لاحقاً إلى مجموعة اطرقجي كما أفاد الدكتور Weber في الصفحة ٧٩ من الجزء الثاني من دراسته الشاملة عن دمشق في أواخر العهد العثماني. التسمية عن Galeries Lafayette الشهيرة في العاصمة الفرنسيّة التي لا تزال قائمةً إلى اليوم أمّا سميّتها في دمشق فقد اندثرت إمّا نتيجةَ حريقٍ شبّ في جوارها عام ١٩٢٠ أو ضحيّةً للقصف الفرنسي خريف ١٩٢٥. طرح Weber الاحتمالين وأعتقِدُ أنّ الثاني هو الأقرب إلى الصواب على اعتبار أنّ Stironi - "مصوّر البَلاط" في عهد الانتداب حسب Poulleau - أقام في دمشق من ١٩٢١ إلى ١٩٣٣.   


لا معلومات إضافيّة عن المبنى ولا مالكه (فرنسيّاً كان أم سوريّاً) ولربّما كانت عمارتُهُ - أيضاً حسب Weber - وفقاً لطراز الرواق المقنطر arcade الذي اعتمدته بعض الأسواق في أوروپا. تواجد المتجر على الأرجح غرب شارع المارستان فيما عُرِفَ لاحقاً بالحريقة.








 Alice Poulleau. À Damas sous les bombes. Journal d'une Française pendant la révolte syrienne 1924 - 1926. Ed. Bretteville Frères, (Paris 1926).  


Stefan WeberDamascus: Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 

No comments:

Post a Comment