Sunday, July 30, 2023

سقوط السويداء

 


تلخّص الخريطة الملحقة عن الجنرال Andréa تقدّم القوّات الفرنسيّة حسب الخطّة المرسومة صوب السويداء في رتلين، زحف الأوّل أو الرئيس نحو الشرق من إزرع بينما سار الثاني أو الخفيف شمالاً من بصرى ليطبق كلاهما على السويداء في كمّاشةٍ تستهدف، ليس فقط المدينة، وإنّما أيضاً القلعة الواقعة على بعد كيلومتر ونصف إلى الشرق من السويداء. كلّلَ الظفرُ مسعى الفرنسييّن باستثناء أنّ معظم المحاربين الدروز نجحوا بالانسحاب قبل إحكام الطوق حولهم. سأتجنّب الخوض في تفاصيل المعركة وأنتقل فوراً إلى ما كتبه المؤلّف بعد أن وضعت أوزارها.   


تحقّقت جميع أهدافنا مع حلول الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر الخامس والعشرين من نيسان أبريل عام ١٩٢٦ وأصبحت العاصمة الدرزيّة في يدنا وارتفع العلم الفرنسي فوق المدينة وقلعتها بما في ذلك من إعادة اعتبارٍ لجنودنا الذين ذُبِحوا بمنتهى الخسّة في العام الماضي في الكفر والمزرعة.  


لنقم قبل كلّ شيء بزيارةٍ سريعةٍ لمواقع العدوّ. 


الماءُ جارٍ صافياً وغزيراً في سبلان المدينة ولكنّنا لن نحصل على نقطةٍ واحدة بعد فترةٍ لن تتجاوز الساعة إذ قطع المتمرّدون القناة قبيل انسحابهم. هاك سيّارة أميركيّة جميلة عليها شارة الهلال الأحمر أمام دار الدكتور الشهبندر بيد أنّها محمّلة بالقذائف والطلقات عوضاً عن الضمادات والأدوية. الأسلحة الأتوماتيكيّة والرشّاشات والبنادق الآليّة منتشرة في أرجاء المدينة مع كميّاتٍ من الذخائر ممّا يشهد على السرعة التي اعتمدها المتمرّدون في إخلاء العاصمة. 


في انتظارنا مشهدٌ فظيعٌ في المقبرة العسكريّة ملأ قلوبَنَا بالغضب: نُبِشَت أضرحةُ جنودنا الذين قضوا في المعارك الأولى وبُعْثِرَت عظامُهم في كلّ الاتّجاهات. تقع مسؤوليّة هذه الأعمال الوحشيّة وعارُها على عاتق سلطان الأطرش. 


الخطوة التالية زيارة الجرحى. لا يوجد مشفى عسكري في السويداء وبناءً عليه نصب الأطبّاء خياماً وملاجئ مُرْتَجَلةً للعناية بالمرضى أمّا ذوي الإصابات الخطرة التي تتطلّب تداخلاً حراحيّاً فقد أُودِعوا متون الطائرات التي نقلتهم إلى المشافي. جُمِعَت جثثُ الأموات في مواقع معيّنة حيث قام الأطبّاء وقادة الوحدات بتحديد هويّة أصحابها بانتظار ترحيلها إلى مثواها الأخير.   











Édouard Andréa. La Révolte druze et l'insurrection de Damas, 1925-1926. Payot, Paris 106 Boulevard St. Germain, 1937. 

No comments:

Post a Comment